بسملة القرآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسملة القرآن

دين ودنيا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألفيّة ابن مالك(206 -419)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إلياس
مشرف
إلياس


المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
العمر : 37

ألفيّة ابن مالك(206 -419) Empty
مُساهمةموضوع: ألفيّة ابن مالك(206 -419)   ألفيّة ابن مالك(206 -419) Emptyالخميس 8 مايو 2008 - 23:06

ظن وأخواتها

206) انصب بفعل القلب جزأى ابتدا أعنى رأى خال علمت وجـدا
207) ظن حسـبت وزعمت مع عد حجـا درى وجعل اللذ كا عتقد

208) وهب تعلم والتي كصبـرا أيضاً بها انصب مبتدا وخبـرا

209) وخص بالتعليق والإلغاء ما من قبل هب والأمر هب قدألزما

210) كذا تعلم ولغير الماض من سواهما اجعل كل مـاله زكـن

211) وجـوز الإلغاء لا في الابتدا وانو ضمير الشان أو لام ابتـدا

212) في موهم إلغاء ما تقـدمـا والتزم التعليق قبــل نفى مـا

213) وإن ولا لام ابتداء أو قسـم كذا والاستفـهـام ذاله انحتـم

214) لعلم عرفـان وظن تهـمه تعدية لـواحـد مـلتـزمـه

215) ولرأى الرؤيا ثم ما لعلما طالب مفعولين من قبل انتمـى

216) ولا تـجـز هنا بلا دليل سـقوط مفعولين أو مـفعـول

217) وكنظن اجعل تقول إن ولي مستفهمـاً بـه ولـم ينفصـل

218) بغير ظرف أو كظرف أو عمل وإن ببعض ذي فصلت يحتـمل

219) وأجرى القول كظن مطلقا عند سليم نحو قل ذا مشفـقـا



أعلم وأرى



220) إلى ثلاثة رأى وعـلمــا عـدوا إذا صارا أرى وأعلما
221) وما لفعولى علمت مطلقا للثان والثالث أيضاً حققــا

222) وإن تعاديــاً لواحد بلا همز فلأثنين به توصــلا

223) والثان منهما كثان اثنى كسا فهـو به في كل حكم ذو ئنا

224) وكأرى السابق نبأ أخبرا حدث أنبأ كـذلك خـبـرا


الفاعل



225) الفاعل الذى كمرفوعي أتى زيد منيراً وجهه نعم الفـتى
226) وبعد فعل فاعل فإن ظهر فهو وإلا فضمير اسـتتـر

227) وجرد الفعل إذا ما أسندا لاثنين أو جمع كفاز الشهدا

228) وقد يقال سعدا وسعدوا والفعل للظاهر بعد مسـند

229) ويرفع الفاعل فعل أضمـرا كمثل زبد في جواب من قرا
230) وتاء تأنيث تلى الماضى إذا كان لأنثى كأبت هند الأذي

231) وإنما تلزم الفعل مضمـر متصل أو مفهم ذات حـر

232) وقد يبح الفصل ترك التاء في نحو أتىالقاضى بنت الواقف

233) والحذف مع فصل بإلا فضلا كما زكا إلا فتاة ابن العلا

234) والحذف قد يأتى بلا فصل ومع ضمير ذي المجاز في شعر وقع

235) والتاء مع جمع سوى السالم من مذكر كالتاء مع إحدى اللبن

236) والحلف في نعم الفتاة استحستوا لأن قصد الجنس فيه بين

237) والأصل في الفاعل أن يتصلا و الأصل في المفعول أن ينفصلا

238) وقد يجاء بخلاف الأصل وقد يجى المفعول قبل الفعـل

239) وأخر المفعول إن لبس حذر أو أضمر الفعال غير منحصر

240) وما بإلا أو بإنما انحصـر أخر وقد يسبق إن قصـد ظهر

241) وشاع نحو خاف ربه عمر وشذ نحو زان نوره الشـجر



النائب عن الفاعل



242) ينوب مفعول به عن فاعل فيمـا له كـنيل خـير نائـل
243) فأول الفعل اضممن والمتصل بالآخر اكسر في مضى كوصل
244) واجعله من مضارع منفتحا كبتحـى القـول فيـه بتـحى
245) والثانى التالى تا المطاوعه كالأول اجعله بلا منـازعـه
246) وثالث الذى بهمز الوصل كالأول اجعلنه كـاستحــلي
247) واكسر أو اشمم فاثلاثى أعل عيناً وضم جاكبوع فاحـتمـا
248) وإن بشكل خيف لبس بجتنب وما لباع قد يرى لنحو حـب
249) وما لفا باع لما العين تلـى في اختبار وانقاد وشبه ينجلى
250) وقابل من ظرف أو من مصدر أو حرف جر بنيابه حـرى
251) ولا ينوب بعض هذى إن وجد في اللفظ مفعول به وقد برد
252) وباتفاق قد ينوب الثان من باب كا فيما التباسـه أمـن
253) في باب ظن وأرى المنع اشتهر ولا أرى منعاً إذا القصد ظهر
254) وما سوى النائب مما علقا بالرافع النصب له محقـقـا

اشتغال العامل عن المعمول


255) إن مضمر اسم سابق فعلا شغل عنه بنصب لفظه أو المحل
256) فالسابق انصبه بفعل اضمرا حتماً موافق لما قد أظهرا
257) والنصب حتم إن تلا السابق ما يختص بالفعل كإن وحيثما
258) وإن تلا السابق ما بالابتدا يختص فالرفع التزمه أبدا

259) كذا اذا الفعل تلا ما لم يرد ماقبل معمولا لما بعد وجد

260) واختبر نصب قبل فعل ذي طلب وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب

261) وبعد عاطف بلا فصل على معمول فعل مسـتقرأولا

262) وإن تلا المعطوف فعلاً مخبرا به اسم فاعطفن مـخبرا

263) والرفع في غير الذي مررجح فما أبيح افعل ودع ما لم يبح

264) وفصل مشغول بحرف جر أو بإضافة كوصلٍ يجرى

265) وسوفى ذا الباب وصفاً ذا عمل بالفعل إن لم يك مانع حصل

266) وعلعقة حاصـلة بتابـع كعـلقة بنفس الاسم الواقع



تعدي الفعل ولزومه



267) علامة الفعل المعدي أن تصل ها غير مصدر به نحو عـمل
268) فانصب به مفعوله إن لم يتب عن فاعل نحو تدبرت الـكتب

269) ولازم غير المعدى وحتـم لزوم أفعال السجـايا كنمهـم

270) كذا افعلل والمضاهى اقعنسا وما اقتضى نظافة أو دنسـا
271) أو عرضاً أو طاوع المعدى لواحـد كـمـده فـامـتـدا
272) وعـد لازماً بحرف جـر وإن حذف فالنصب للمنـجر
273) نقــلاً وفي أن وأن بطرد مع أمن لبس كعجبت أن بدوا
274) والأصل سبق فاعل معنى كمن من ألبسن من زار كم نسج البمن
275) ويلزم الأصل لموجب عـرا وترك ذاك الأصل حتماً قد يرى
276) وحذف فضله أجز أن لم يضر كحذف ما سبق جواباً أو حصر
277) ويحذف الناصبها إن علمها وقد يكون حـذفه مـلتـزمـا

التنازع في العمل


278) إن عاملان اقتضيا في اسم عمل قبل فللواحد منهما الـعـمـل
279) والثان أولى عند أهل البصره واختار عكسـاً غيرهم ذا أسره
280) وأعمل المهمل في ضمير ما تنازعاه والتزم ما التـزمــا
281) كبـحـسنان ويسيئ ابناكا وقد بغى وعتديـاعـبدا كـا

282) ولا تجئ مع أول قد أهـملا بمضــر لغـير رفع أو هلا

283) بل حذفه الزم إن يكن غير خبر وأخرنه إن يكن هو الخبــر

284) وأظهر أن يكن ضمير خبـرا لغير مـا بطابق المقـــرا

285) نحــو أظن ويظنانى أخـا زيداً وعمـراً أخوين في الرخا


المفعول المطلق


286) المصدر اسم ما سوى الزمان من مدلولي الفعل كأمن من أمـن

287) بمثله أو فعل أو وصف نصب وكونه أصلاً لهذين انتخـب

288) توكيداً أو نوعاً بين أو عدد كسرت سبرتبن سير ذى رشد

289) وقد ينوب عنه ما عليه دل كجد كل الجد وافرح الجـذل

290) ومـا لتوكيد فوحد أبدا وثن واجمع غـيره وأفـردا

291) وحـذف عامل المؤكد امتنع وفي سـواه لدليل متسـع

292) والحـذف حـتم مع آت بدلا من فـعله كندلاً اللذ كاندلا

293) وما لتـفصيل كإما مـنا عـامله بحـذف حيـث عنا

294) كـذا مكرر وذو حصر ورد نائب فعل لاسـم عين استند

295) ومنه ما يدعونه مـؤكداً لنفسـه أو غير فالمبتـدا

296) نحوله على ألف عـرفأ والثان كابنى أنت حقاً صرفا

297) كذلك ذو التشبيه بعد جملة كلى بكاً بكاء ذات عضــله



المفعول له



298) ينصب مفعولاً له المصدر إن أبان تعليلا كجـد شراً ودن
299) وهو بما يعمل فيه متحــد وقتاً وفاعلاً وإن شرط فقد

300) فاجرره بالحرف وليس بمتنع مع الشـرط كلزهد ذا قنع

301) وقل إن يصحبها المــجرد والعكس في مصحوب أل وأنشدوا

302) ( لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعــداء)



المفعول فيه وهو المسمى ظرفاً



303) الظرف وقت أو مكان ضمنا في باطراد كهنا امكث أزمنا
304) فانصبه بالواقع فيه مظهرا كان وإلا فانـوه مقــدرا

305) وكل وقت فابل ذاك ومــا يقبله المكان إلا مـبـهمـا

306) نحو الجهات والمقادير وما صيغ من الفعل كمرمى من رمى

307) وشرط كون ذا مقيسا أن يقع ظرفاً لم في أصله معه اجـتمع

308) وما يرى ظرفاً وغير ظرف فذاك ذو تصرف في العرف

309) وغير ذي التصرف الذي لزم ظرفية أو شبهها من الكلـم

310) وقد ينوب عن مكان مصدر وذاك في ظرف الزمان يكثر


المفعول معه


311) ينصب تالى الواو مفعولاً معه في نحو سيرى والطريق مسرعة
312) بما من الفعل وشبهه سبق ذا النص لا بالواو في القول الأحق

313) وبعد ما استفهام او كيف نصب بفعل كون مضمر بعض العـرب

314) والعطف إن يمكن بلا ضعف أحق والنصب مختار لدى صعف النسق

315) والنصب إن لم يجز العطف يجب أو اعتقد إضمار عامـل نصـب



الاستثناء



316) مااستثنت إلا مع تمام ينتصب وبعد نفي أو كنفـى انتـخـب

317) إتباع ما اتصل وانصب ما انقطع وعن تميم فيــه إبدال وقـع
318) وغير نصب سابق في النفي قد يأتى ولكن نصبه اختر إن ورد

319) وإن يفرغ سـابق إلا لما بعد يكن كما لـو الاعـدمـا

320) وألغ إلا ذات توكـيد كـلا تمرر بهم إلا الفتى إلا العــلا

321) وإن تكرر لا لتوكيد فمـع تفريـغ التأثيـر بالعامـل دع

322) في واحد مما بإلا اسـتثنى وليس عن نصب سـواه مـغنى

323) ودون تفريغ مع التـقـدم نصب الجميـع احكم به والتـزم

324) وانصب لتأخير وجئ بواحد منها كمـا لو كان دون زائــد

325) كلم بفـوا إلا امرؤ إلا على وحكمها في القصد حكـم الأول

326) واستثن مجروراً بغير معربا بما لمـسـتثنى بإلانـسـبـا

327) ولسوى سوى سواه اجعـلا على الأصح مالغير جـعـلا

328) واسـتثن ناصباً بليس وخلا وبعـد ويـكـون بـعـد لا

329) واجرر بسابقى يكون إن ترد ويعد ما انصب وانجرار قد برد

330) وحيث جرا فهما حـرفان كمـا هما إن نصبـا فعـلان

331) وكخـلا حاشا ولا نصحب ما وقبل حاش وحشا فاحفظهمـا



الحال



332) الحال وصف فضله متصب مفهـم في حال كفـرداً أذهب

333) وكونه متنقـلاً مـشـنـقـاً بغلب لكن ليس مـسـتـحقـا

334) ويكثر الجمود في سعر وفي مبـدى تأول بـلا تـكـلـف

335) كبعـه مداً بكذا يداً بيــد وكـر زيـد أسـداً أى كأسـد

336) والحال إن عرف لفظاً فاعتقد تنكيره معنى كوحدك اجتـهـد

337) ومصـدر منكـر حـالاً يقع بكثرة كـبـغتة زيـد طـلـع

338) ولم ينكر غالباً ذو الحال إن لم يتأخر أو يخـصص أو بين

339) من بعد نفى أو مضاهبه كـلا يغ امرؤ على امرئ مسـتسهلا

340) وسبق حال ما بحرف جر قد أبوا ولا أمنعـه فـقـد ورد

341) ولا تجز حالاً من المضاف له إلا إذا اقتضى المضاف عمله

342) أو كان جزء ماله أضيفـا أو مثـل جزئه فلا تحيـفـا

343) والحال إن ينصب بفعل صرفا أو صفة أشبهت الصـرفـا

344) فجائـز تقديمه كمسرعـا ذا راحل ومخلصاً زيد دعـا

345) وعامل ضمن معنى الفعل لا حروفه مؤخراً لن يـعمـلا

346) كتلك لبت وكـان ونـدر نحـو سعيد مستقراً في هجر

347) ونحـو زيد مفرداً أنفع من عمرو معاناً مستجازاً لن يهن

348) والحال قد يجئ ذا تعدد لمفرد فاعلـم وغير مفــرد

349) وعامل الحال بها قد أكدا في نحو لا تعث في الأرض مفسدا

350) وإن نؤكد جملة فمضمـر عـاملها ولفظـهـا يـؤخــر

351) وموضع الحال تجئ جمله كجــاء زيد وهو ناو رحـله

352) وذات بدء بمضـارع ثبت حوت ضميــراً ومن الواو خلت

353) وذات واو بعدها انو مبتدا له المضارع اجـعلن مـسـنـدا

354) وجملة الحال سوى ما قدما بواو أو بمضـمـر أو بـهـمـا

355) والحال قد يحذف ما فيهما عمل وبعض ما يحذف ذكـره حـظـل



التمييز



356) اسم بمعنى من مبين نكره ينصب تمييزاً بمـا قـد فـسـره

357) كثبر ارضاً وقفيز برا ومنوبن عـــســـلا وتمـرا
358) وبعد ذى وشبهها أجرره إذا أضفتها كـمـد حنطـة غــدا

359) والنصب بعد ما أضيف وجبا إن كان مثل ملء الأرض ذهبا

360) والفاعل المعنى انصبن بأفعلا مفضـلاً كأنت أعلى منــزلا

361) وبعد كل ما اقتضى تعجبا ميز كأكرم بـأبى بـكـر أبـا

362) واجرر بمن إن شئت غير ذى العدد والفاعل المعنى كطب نفساً نفد

363) وعامل التمييز قدم مطلقا والفعل ذو التصريف نزرا سبقا



حرف الجر



364) هاك حروف الجر وهي من الى حتى خلا حاشا عدا في عن على
365) مذ منذ رب اللام كى واو وتا والكاف والبا ولعـل ومـتـى

366) بالظاهر أخصص منذ مذ وحتى والكاف والواو ورب والتــاء

367) واخصص بمذ ومنذ وقتاً وبرب منكـر والتـاء لـلـه ورب

368) وما رووا من نحو ربه فتى نزر كذا كـهـا ونحــوه أتى

369) بعض وبين وابتدى فى الأمكنه بمن وقد تأتى لبـدء الأزمـنه

370) وزيد فى نفى وشبهه فجـر نكرة كمـا لباغ مـن مـفـر

371) للانتها حتـى ولام والـى ومن وباء يفـهـمـان بـدلا

372) واللام للملك وشبهــه وفي تعدية أيضاً وتعـليل قـفـى

373) وزيد والظرفية استبن ببـا وفي وقد يبينـان السـبـبـا

374) بالبا استعن وعد عوض ألصق ومثل مع ومن وعن بها انطق

375) على للأستعلا ومعنى في وعن بعن تجاوزا عنى من قد فطن

376) وقد تجى موضع بعد وعلى كما على موضع عن قد جعلا

377) شبه بكاف وبها التعليل قد يعنى وزائداً لتـوكيـد ورد

378) واستعمل اسماً وكذا عن وعلى من أجل عليهما من دخــلا

379) ومذ ومنذ اسمان حيث رفعا أو أوليا الفعل كجئث مد دعا

380) وان يجرا في مضى فكمن هما وفي الحضور معنى في استبن

381) وبعد من وعن وباء زيد ما فلم يعق عن عمل قد علمـا

382) وزيد بعد رب والكاف فكف وقد يليهما وجر لم يـكـف

383) وحذفت رب فجرت بعد بل وألفا وبعد الواو وشاع ذا العمل

384) وقد يجر بسوى رب لدى حذف وبعضه يرى مطردا



الإضافة


385) نوناً تلى الإعراب أو تنوينا مما تضيف أحذف كطور سينا
386) والثانى أجرر وانو من أوفى إذا لم يصح إلا ذاك واللام حـذا

387) لما سوى ذبنك واخصص أولا أو أعطه التعريف بالذى تـلا

388) وإن يشابه المضاف بفعـل وصفا فعن تنكيـره لا يعـزل

389) كرب راجينا عظيم الأمـل مـروع القلب قليل الحبــل

390) وذي الإضافة اسمها لفظيه وتلك محضـة ومـغـويـة

391) ووصل أل بذا المضاف مغتفر إن وصلت بالثان كالجعد الشعر

392) أو بالذي له أضيف الثانى كزيد الضارب رأس الجـانى

393) وكونها في الوصف كاف إن وقع متى أو جمعاً سبيله أتـبـع

394) وربما أكســب ثان أولا تأنيثاً ان كان الحذف مـوهلا

395) ولا يضاف اسم لما به اتحد مـعنى وأول موهماً إذا ورد

396) وبعض الأسماء يضاف أبدا وبعض ذا قد يأت لفظاً مفردا

397) وبعض ما يضاف حتماً امتنع ايلاؤه اسماً ظاهراً حيث وقع

398) كوحد لبى وداولى سـعدى وشـذ إيـلا يـدى للبــى

399) وألزموا إضافة الى الجمل حيث واذ وان بنون يحتـمل

400) افراداً اذ وما كإذ معنى كإذ أضف جوازاً نحو حين جانبذ

401) وابن أو أعرب ما كإذ قد أحريا واختر بنا متلو فعـل بنـيـا

402) وقبل فعل معرب أو مبتدا أعـرب ومن بنى فلن يفنـدا

403) وألزموا إذا إضافـة إلى جمل الأفعال كـهن إذا اعتلى

404) لمفهم اثنين معـرف بـلا تفرق أضـيف كلتـا وكـلا

405) ولا تضف لمفرد معـرف أبا وإن كـررتها فـأضـف

406) أو تنو الاجزاو اخصصن بالمعرفه موصولة أبا وبالعكس الصفه

407) وإن تكرر شرطاً أو استفهاما فمطلقاً كمل بهـا الكـلامـا

408) وألزموا اضافة لدن فجـر ونصب غدوة بها عنهم نـدر

409) ومع مع فيها قليل ونقل فتح وكــر لسكون ينصـل

410) واضمم بناء غير ان عدمت ما له أضيف ناوباً مـا عـدمـا

411) قبل كصغير بعد حسب أول ودون والجهات أيضاً وعـل

412) وأعربوا نصباً إذا ما نكرا قبلا وما من بعده قـد ذكـر

413) وما يلى المضاف يأتى خلفا عنه فى الاعراب اذا ما حذفا

414) وربما جروا الذى أبقوا كما قد كان قبل حذف ما تقدمـا

415) لكن بشرط ان يكون ما حذف مماثلاً لما عليه قد عطـف

416) ويحذف الثانى فيبقى الأول كحالـه اذا بـه يتـصـل

417) بشرط عطف وإضافة الى مثـل الذى له أضفت الأولا

418) فصل مضاف شبه فعل ما نصب مفعولا او ظرفا أجز ولم يعب

419) فصـل يمبن وضطراراً وجدا بأجنبى أو بنـعـت أو نـدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ferkous.com
 
ألفيّة ابن مالك(206 -419)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسملة القرآن  :: دنيانا :: عربيــــتنا-
انتقل الى: