بسملة القرآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسملة القرآن

دين ودنيا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ألفيّة ابن مالك(608 -832)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إلياس
مشرف
إلياس


المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
العمر : 37

ألفيّة ابن مالك(608 -832) Empty
مُساهمةموضوع: ألفيّة ابن مالك(608 -832)   ألفيّة ابن مالك(608 -832) Emptyالخميس 8 مايو 2008 - 23:10

الترخيم

608) ترخيماً احذف آخر المنادى كيا معا فمن دعـا سـعـادا

609) وجوزنه مطلقا في كل ما انث بالها والذي قد رخـمـا

610) بحذفها وفره بعد واحظلا ترخيم ما من هذه الها قد خلا

611) الا الرباعى فما فوق العلم دون اضافة واسـنـاد متـم

612) ومع الاخر احذف الذي تلا ان زيد لينا سـاكناً مكمـلا

613) أربعة فصاعداً والخلف في واو ياء بهمـا فنـح قــفى

614) والعجز احذف من مركب وقل ترخيم جملة وذا عمرو ونقل

615) وان نويت بعد حذف ما حذف فالباقى استعمل بما فيه الف

616) واجعله ان لم تنو محذوفاً كما لو كان بالآخر وضعا تمما

617) فقل على الاول في ثموديا ثمو ويا ثمى على الثانى بيا

618) والتزم الاول في كمسلمه وجوز الوجهين في كمسلمه

619) ولاضطرار رخموا دون ندا ما للندا يصلح نحو أحمـدا



الاختصاص



620) الاختصاص كنداء دون يا كأيـها الفتى بإثـر ارجونيـا

621) وقـد يرى ذا دون اى تلو أل كمثل نحن العرب أسخى من بذل



التحذير والإغراء



622) إياك والشر ونحوه نصب محذر بما اسـتتاره وجـب

623) ودون عطف ذا إباً انسب وما سواه ستر فعله لن يـلزمـا
624) إلا مع العطف أو التكـرار كاضغم الضغم ياذا السارى

625) وشـذ اياي وايـاه اشـذ وعن سبيل القصد من قاس انتبذ
626) وكمحذر بلا ايا اجـعـلا مـغرى به في كل ما قد فصلا

أسماء الأفعال والأصوات


627) ما ناب عن فعل كشتان وصه هو اسم فعل وكذا أوه ومـه
628) وما بمعنى افعل كآمين كثر وغيره كوى وهيهـات نزر
629) والفعل من اسمائه عليكا وهكذا دونك مـع الـيكـا
630) كذا رويد بله ناصـبين ويعملان الخفض مصدرين
631) وما لما تنوب عنه من عمل لها واخر ما الذي فيه العمل
632) راحكم بتنكير الذي بنون منها وتعـريف سـواه بين

633) وما به خطوب ما لا يعقل من مشبه اسم الفعل صوتا يجعل

634) كذا الذي اجدى حكاية كقب والزم بنا النوعين فهو قد وجب



نونا التوكيد



635) للفعل توكيد بنونين هما كنونى اذهبن واقصـدنـهـما

636) يؤكدان افعل ويفعل آتيا ذا طلب او شرطا اما تـاليـا

637) او مثبتا في قسم مستقبلا وقل بعد ما ولـم وبـعـد لا

638) وغير اما من طوالب الجزا وآخر المؤكد افتح كاـبرزا

639) واشكله قبل مضمر لبن بما جانس من تحرك قـد علما

640) والمضمر احذفنه الا الالف وان يكن في آخر الفعل ألف

641) فاجعله منه رافعا غير اليا والواو ياء كاسعين سـعيـا

642) واحذفه من رافع هاتين وفي واو يا شكل مجانـس قـفى

643) نحو اخشين ياهند بالكسر ويا قوم اخشون واضمم وقس مسويا

644) ولم تقم خفيفة بعـد الالف لكن شديدة وكســرها الف

645) والفا زد قبلهـا مـؤكـدا فـعـلاً الى نون الاناث اسند

646) واحذف خفيفة لسكان زدف ويعد غير فتحة اذا تـقـف

647) واردد اذا حذفتها في الوقف ما من اجلها في الوصل كان عدما

648) وابدلنها بعـد فتح الـفـا وقفا كما تقول في قـفـن فقـا



ما لا ينصرف



649) الصرف تنوين اتى مبينا معنى به يكون الاسـم امكن

650) فالف التانيث مطلقا منع صرف الذي حواه كيفما وقع
651) وزائد فعلان في وصفه سلم من ان يرى بتاء تأنيث ختم
652) ووصف اصلى ووزن افعلا ممنوع تانيث بتا كأشـهـلا
653) والغين عارض الوصفيـه كأربع وعارض الاسـميـه
654) فالادهم القيد لكونه وضع فى الاصل وصفا انصراف منع
655) واجدل واخيل وافـعـى مصروفة وقـد ينلـن المنعـا
656) ومنع عدل مع وصف معتبر فى لفـظ مثنى وثلاث واخـر
657) ووزن مـثـنى كهمـا من واحد لأربـع فليعـلـمـا
658) وكن لجمع مشبه مفاعلا أو المفـاعلين بمنـع كـافـلا
659) وذا اعتلال منه كالجوارى رفعا وجـرا اجـره كسـارى
660) ولـراويل بـهذا الجمـع شـبه اقتفى عمـوم المـنـع
661) وان به سـمى أو بما لحق به فالانصراف منعه بـحـق
662) والعلم امنع صرفه مركبا تركيب مزج نحو معد يكربا
663) كذلك حاوى زائدى فعلانا كـغطفان وكـأصـبهـانا
664) كذا مؤنث بهاء مطلـقـا وشـرط منع العار كونه ارتقى
665) فوق الثلاث او كجور او سقر او زيد اسم امراة لا اسم ذكر
666) وجهان في العادم تذكيرا سبق وعجمة كهـند والمنع احق
667) والعجمى الوضع والتعريف مع زيد على الثلاث صرفه امتنع
668) كذالك ذو النون يخص الفعلا او غالب كأحـمـد ويعـلى
669) وما بصير علما من ذي الف زيدت لإلحاق فليس ينصرف
670) والعلم امنع صرفه ان عدلا كفعل التوكيد او كثـعـلا
671) والعدل والتعريف مانعا سحر اذا به التعبين قصدا يعتبر
672) وابن على الكسر فعال علما مؤنثا وهو نظير جشمـا
673) عند تميم واصرفن ما نكرا من كل ما التعريف فيه اثرا
674) وما يكون منه منقوصا ففى اعرابه نهج جوار يقتفى
675) ولا ضطرار او تناسب صرف ذو المنع والمصروف قد لا ينصرف

إعراب الفعل


676) ارفع مضارعاً اذا يجـرد من ناصب وجازم كتــعـد
677) وبلن انصبه وكى وكذا بأن لا بعد علم والتى من بعد ظن
678) فانصب بها والرفع صحح واعتقد تخفيفا من ان فهـو مـطرد
679) وبعضهم أهمل ان حمـلا على ما اختها حيث استحقت عملا
680) ونصبوا باذن المستقبـلا ان صدرت والفعل بعد موصلا
681) او قبله اليمين وانصب وارفعا اذا إذن من بعد عـطف وقعا
682) وبين لا ولام جر التــزم اظهار ان ناصبة وان عـدم
683) لا فان اعمل مظهرا او مضمرا وبعد نفى كان حتما اضمرا
684) كذاك بعده او اذا يصلح في موضوعها حتى او الا ان خفى
685) وبعد حنى هكذا اضمار ان حتم كجد حتى تسر ذا حـزن
686) وتلو حتى حالا او مؤولا به ارفعن وانصب المستقبلا
687) وبعد فا جواب نفى او طلب محضين ان وسترها حتم نصب
688) والواو كالفا ان نفد مفهوم مع كلا تكن جلدا وتظهر الجـزع
689) وبعد غير النفى جزما اعتمد ان تسقط الفا والجزاء قد قصد
690) وشرط جزم بعد نهى ان تضع ان قبل لا دون تخالف يقـع
691) والأمر ان كان بغير افعل فلا تنصب جوابه وجزمه اقبلا
692) والفعل بعد الفا في الرجا نصب كنصب ما الى التمنى ينتسب
693) وان على اسم خالص فعل عطف تنصبه ان ثابتا او منحذف
694) وشذ حذف ان ونصب في سوى مامر فاقبل منه ما عدل روى

عوامل الجزم


695) بلا ولام طالبا جـزمـا في الفعل هكذا بـلم ولما
696) واجزم بان ومن وما ومهما اى متى ابان اين اذ مــا
697) وحيثما انى وحرف اذ مـا كان وباقى الادوات اسمـا
698) فعلين يقتضين شرط قدما يتلو الجزاء وجوابا وسمـا
699) وماضين اومضـارعين تلفيهمـا او مـتـخـالفين
700) وبعد ماض رفعك فعل الجزا حسن ورفعه بعد مضارع وهن
701) واقرن بفا حتما جوابا لو جعل شرطا لان او غيرها لم ينجعل
702) وتخلف الفاء اذا المفاجـأه كإن تجـد اذا لـنـا مـكافأه
703) والفعل من بعد الجزا ان يقترن بالفاء او الواو بتثليث فمـن
704) وجزم او نصب لفعل اثر فا او واو ان بالجملتين اكتـنـفا
705) والشرط بغنى عن جواب قد علم والعكس قد يأتى ان المعنى فهم
706) واحذف لدى اجتماع شرط وقم جواب ما اخترت فهو ملتزم
707) وان تواليا وقبل ذى خبـر فالشرط رجح مطلقا بلا حذر
708) وربما رجح بعد قــم شـرط بلا ذى خبـر مقدم

فصل في لو


709) لو حرف شرط في مضى ويقل إيلاؤه مستقبـلا لـكن قبل
710) وهى فى الاختصاص بالفعل كإن لكن لو ان بها قد تقترن
711) وان مضارع تلاها صرفا الى المضى نحو لو يفى كفى

أما ولولا ولوما


712) اما كهما بك من شئ وفا لتلو تلوها وجـوباً ألـفـا
713) وحذف ذى الفا قل فى نثر اذا لـم يكن قول معها قد نبذا
714) لولا ولو ما يلزمان الابتدا اذا امتناعـا بوجود عقدا
715) وبهما التحضيض مز وهلا ألا ألا وأولينها الفــعـلا
716) وقد يليها اسم بفعل مضمر علق او بظاهر مـؤخـر

الإخبار بالذى والألف واللام


717) ما قبل اخبر عنه بالذى خبر عن الذى مبتدأ قبل استقر
718) وما سواهما فوسطه صله عائدها خلف معطى التكمله
719) نحو الذى ضربته زيد فذا ضربت زيداً كان فادر المأخذا
720) وبالذين والذين والتـى اخبر مراعبا وفاق المـثبت
721) قبول تأخير وتعريف لما اخبر عنه هاهنا قـد حتـما
722) كذا الغنى عنه بأجنبى او بمضمر شرط فراغ ما رعـوا
723) واخبروا هنا بأل عن بعض ما يكون فيه الفعل قـد تقدمـا
724) ان صح صـوغ صلة منه لأل كصـوغ واق من وفي الله البطل
725) وان يكن مارفعت صلة أل غير غيرها ابين وانـفصـل

العدد


726) ثلاثة بالتاء قل للعشـره في عـد ما آحاده مـذكـره
727) في الضد جرد والمميز اجرر جمعا بلفظ قلة في الاكثــر
728) ومائة والالف للمفرد اضف ومائة بلجمع نزرا قد ردف
729) وأحد اذكر وصلنه بعشر مركبا قاصدا معدود ذكر
730) وقل لدى التانيث احدى عشره والشين فيها عن تميم كسره
731) ومع غير احـد واحـدى ما معهما فعلت فافعل قصدا
732) ولثلاثة وتـسعـة ومـا بينهما ان ركبا مـا قدمـا
733) واول عشرة اثنتى عشرا اننى اذا اثنى تشا او ذكرا
734) والبا لغير الرفع وارفع بالالف والفتح في جزأى سواهما الف

735) وميز العشرين للتسـعينا بواجد كأربعين حـيـنـا

736) وميزوا مركبا بمثل مـا ميز عشـرون فوينهمـا

737) وان اضيف عدد مـركب يبق البنا وعجز قد يعرب

738) وصغ من اثنين فما فوق الى عشرة كفاعل من فـعـلا

739) واخـتمه في التاتيث بالتا ومتى ذكرت فاذكر فاعلا بغيرنا

740) وان ترد بعض الذي منه بنى تضف اليه مثـل بعض بين

741) وان ترد جعل الاقل مثل ما فوق فحكم جاعل له احكما

742) وان اردت مثل ثانى اثنين مركـبا فجئ بـتـركبين

743) او فاعـلا بحالتيه اضـف الى مـركب بما تنوى يفى

744) وشـاع الاستغنا بحادى عشرا ونحوه وقبل عشرين اذكرا

745) وبابه الفاعل من لفظ العدد بحالتيه قبل واو يعتـمـد



كم وكأين وكذا



746) ميسر فى الاستفهام كم بمثل ما ميزت عشرين ككم شخصا سما
747) وأجز ان تجره من مضمرا ان وليت كم خرف جر مظهرا
748) واستعملنها محبرا كعشره او مـائة كمم رجال او مره

749) ككم كاين وكذا وينتصب تمييز ذين او به صل من نصب



الحكاية



750) احك بأي ما لمنكور سـئل عنه بها في الوقف او حين تصل

751) ووقفاً احك ما لمنكور بمن والنـون حرك مطـلقا واشبعـن

752) وقل منان ومنين بعد لـى الفــان بابنين وسـكن تعـدل

753) وقل لمن قال انت بنت منه والنون قـبـل تا المثنى مسكنه

754) والفتح نزر وصل التا والألف بمن بإثـر ذا بنسـوة كــلف

755) وقل منون ومنين مســكنا ان قيل جـافو لـقوم فـطـنا

756) وان تصل فلفظ من لا يختلف ونادر منون في نظم عــرف

757) والعلم احكينه من بعـد من ان عربت من عاطف بها اقترن



التأنيث



758) عـلامة التانيث تاء والف وفي اسام قدروا التـا كالكنف

759) ويعرف التقدير بالضمير ونحوه كالرد في التصـغير

760) ولا تلى فارقة فـعـولا أصلا ولا المفعال والمفعـيلا

761) كذلك مفعـل وما تليـه تا الفرق من ذي فشـذوذ فيه

762) ومن فعيل كفتبل ان تبع موصـوفه غالبـا التـا تمتنع

763) وألف التانيث ذات قصر وذات مـد نحو انثى الغــر

764) والاشتهار في مباني الأولى يبـديه وزن اربى والطـولى

765) ومرطى ووزن فعلى جمعا اومصدرا او صفـة كشـبعى

766) وكحبارى سـمهى سبطرى ذكـرى وحثيثى مع الكفـرى

767) كذلك خليطى مع الشـقارى واعـز لغير هذه اسـتندارا

768) لمدها فعـلاء أفـعـلاء مـثلـث العين وفـعـللاء

769) ثم فعـالا فـعللا فـاعولا وفـاعـلاء فعليـا مفعولا

770) ومطلق العين فـعالا وكذا مطلق فـاء فعـلاء اخـذا



المقصور والممدود



771) اذا اسم استوجب من قبل الطرف فتحا كان ذا نظير كـالاسف

772) فلنظيره المعل الآخـر ثـبوت قصر بقياس ظـاهر

773) كـفعل وفعل في جمع ما كـفعلة وفعلة نحــو الدمى

774) وما اسـتحق قبل آخر الف فالمد في نظيره حتما عـرف

775) كمصـدر الفعل الذى قد بدئا بهمز وصل كارعوى وكارتأى

776) والعادم النظير ذا قصر وذا مـد بنقل كالحجـا وكالحـذا

777) وقصرى ذي المد اضطرارا مجمع عليه والعكس بخلف يـقـع



كيفية تثنية المقصور والممدود وجمعهما تصحيحاً



778) آخر مقصور تثنى اجعله يا ان كان عن ثلاثة مـرتـقيا

779) كذا الذي اليا اصله نحو الفتى والجـامد الذي اميل كمتـى

780) في غير ذا تقلب واواً الألف واولها ما كان قبل قد الـف

781) وما كصحراء بـواو ثنيـا ونحو علياء كساء وحيــا

782) بواو او همـز وغير ما ذكر صحح وما شذ على نقل قصر

783) واحذف من المقصور في جمع على حد المثنى مـابه تكمـلا

784) والفتح ابق مشعراً بما حذف وان جمعتـه بتـاء والـف

785) فالألف اقبل قبلها في التثنيه وتاء ذى التا ألزمن تنحـيه

786) والسالم العين الثلاثى اسما انل اتـباع عين فاءه بما شـكل

787) إن ساكن العين مـؤنثا بدا مخـتتما بالتاء او مـجردا

788) وسكن التالى غير الفـتح او خففـه بالفتح فكلا قدر رووا

789) ومنعوا اتباع نحـو ذروه وزية وشـذ كسـر جـروه

790) ونادر او ذو اضطراراً غير ما قـدمتـه او لأناس انتمـى



جمع التكسير



791) افعلـه افـعل ثم فعلـه تمتت افعـال جمـوع قلـه

792) وبعض ذي بكثرة وضعا بفى كأرجل والعكس جاء كالصفى

793) لفعل اسما صح عينا افعل وللرباعى اسما ايضا يجعـل

794) ان كان كالعناق والذراع في مـد وتأنيث وعد الأحـرف

795) وغير ما افعل فيه مـطرد من الثلاثـى اسما بأفعل برد

796) وغالبا اغناهم فـعـلان في فعـل كقـولهم صـردان

797) في اسم ذكـر رباعى بمد ثالث افعــله عنهم اطـرد

798) والزمه في فعال او فعال مصـاحبى تضعيف او اعلال

799) فعل لنحو احمـر وحـمرا وفعـلة جمـعـا بنقل يدرى

800) وفـعـل لاسم رباعى بمد قد زيد قبل لام اعلالاً فقــد

801) مالم يضاعف في الأعم ذو الألف وفعل جمعـا لفعـله عـرف

802) ونحو كبرى ولفعله فعـل وقد يجئ جمعـه على فعـل

803) في نحو رام ذو اطراد فعله وشـاع نحو كامل وكمـلـه

804) فعلى لوصف كقتيل وزمـن وهالك وميـت بـه قـمـن

805) لفعل اسما صح لا ما فعلـه والوضع في فعل وفعل قللـه

806) وفعل لفاعـل وفاعلـه وصـفين نحو عـاذل وعـاذله

807) ومثـله الفعال فيما ذكرا وذان في المعل لامــاً نـدرا

808) فعل وفعلة فعال لهمـا وقل فيما عينـه اليـا منهمـا

809) وفعل ايضا له فـعـال مالم يكن في لامـه اعـتـلال

810) او بك مضعفا ومثل فعل ذو التا وفعل مع فعل فـاقـبل

811) وفي فعيل وصف فاعل ورد كذاك في انثـاه ايضـا اطـرد

812) وشاع في وصف على فعلانا او انثييـه او عـلى فعــلانا

813) ومثـله فعلانة والزمه في نحــو طويل وطويلة تفـي

814) وبفعول فعل نحو كبــد يخص غالبـا كـذاك يـطرد

815) في فعل اسما مطلق الفا وفعل له وللفعال فعـلان حــصل

816) وشاع في حوت وقاع مع ما ضاهاهما وقل في غيرهـمـا

817) وفعلا اسما وفعيلا وفعـل غير معـل العين فعلان شمل

818) ولكريم وبخيـل فـعـلا كـذا لما ضاهاهما قـد جـعل

819) وناب عنه افعـلاء في المعل لامـاً ومضعف وغير ذاك قل

820) فواصل لفوعل وفـاعـل وفـاعـلاء مع نحو كـاهـل

821) وحائض وصاهل وفـاعله وشـذ في الفارس مع ما مائله

822) وبفعائل اجمعن فـعـاله وشـبهـه ذا تـاء او مـزاله

823) وبالفعالى والفعالى جـمعا صحراء والعذراء والقيس اتبعا

824) واجعال فعالى لغير ذي نسب جـدد كالكرسى تتبع العـرب

825) وبفعالل وشـبهـه انطقـا في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى

826) من غير ماضى ومن خماسى جرد الآخر انف بالـقـيـاس

827) والرابع الشبيه بالمزيد قـد يحذف دون ما بـه ثم العـدد

828) وزائد العادى الرباعى احذفه ما لم بك لينا اثره اللذ خـتـمـا

829) والسين والتامن كمستعد ازل اذ ببنا الجمع بقاهمـا مـخـل

830) والميم اولى من سواه بالبقا والهـمزة واليا مثله ان سبقـا

831) والباء لا الواو احذف وان جمت ما كحبزبون فهو حكم حتـمـا

832) وخيـروا في زائدى سـرندى وكل مـا ضـاهاه كـالعلندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ferkous.com
 
ألفيّة ابن مالك(608 -832)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسملة القرآن  :: دنيانا :: عربيــــتنا-
انتقل الى: